كيف تحقق الحرية المالية؟


كيف أحقق الحرية المالية؟ نحن جميعا نعرف بأنك في مزاج غير جيد فيما يخص المال. لأن سيارتك تعرضت لعطل، كيف ستقوم بدفع ثمن ذلك؟ ولكن ماذا لو كان إصلاح السيارة مجرد أمر بسيط؟ بدلاً من كل هذا القلق، تدفع فاتورة الاصلاح دون التفكير كثيرا. بعد أسبوع نسيتم أنه حدث أصلا! كيف يؤثر هذا على وضعك المالي. إنها ليست نهاية العالم. انها بالكاد زوبعة! صغيرة في حياتك أن تتعطل السيارة.

هل تحس بهذا الشعور؟ هذا ما تشعر به عندما تحقق الحرية المالية.

دفع ثمن إصلاح السيارة هو مجرد جزء صغير من الصورة. إنها أكثر من مجرد القدرة على تحمل تكاليف الطوارئ. من المعروف أنك لا تقلق بشأن التقاعد لأنك تعرف أن صندوق تقاعدك يقتطع شهريا جزءا من راتبك ليذخره لتلك الأيام.

تعني الحرية المالية أن تحصل على الكثير من المال. ويمكنك التحكم في اموالك بدلا من أن تتحكم هي في طموحاتك.

إن الطريق إلى الاستقلال المالي ليس إستراتيجية سريعة للثراء. والحرية المالية لا تعني أنك “حر” من مسؤولية تدبير أموالك بشكل جيد. على العكس تماما. وجود سيطرة كاملة على اموالك هو ثمرة العمل الجاد والتضحية والوقت. وكل هذا الجهد يستحق هذا العناء!

هل أنت على استعداد لتعلم كيفية بناء حياة الاستقلال المالي لك ولعائلتك؟ لنبدأ بتعريف ما يشبه الاستقلال المالي بالنسبة لك.

ماذا تعني الحرية المالية بالنسبة لك؟

الحرية المالية يجب أن تكون شخصية. حلم كبير والحصول على فكرة محددة حول هدفك.

كيف يبدو الاستقلال المالي بالنسبة لك؟ ربما يبدو شيء من هذا القبيل:

حرية اختيار مهنتك المفضلة

الحرية في القيام برحلة سياحية دولية كل عام دون أن يضغط ذلك على ميزانيتك

حرية لدفع نقود لشراء يخت جديد

الحرية في الاستجابة لاحتياجات الآخرين ومساعدتهم

الحرية للحصول على تقاعد مبكر

قد يبدو ذلك جيدًا لدرجة يصعب تصديقها، ولكن يمكنك فعل ذلك! فيما يلي كيفية بدء رحلتك الخاصة إلى الحرية المالية!

الخطوة رقم 1: تعلم كيفية إدارة الأموال

لن تمضي قدما إذا لم يكن لديك خطة لأموالك. بدلا من ذلك، ستجد نفسك تتساءل أين ذهبت أموالك في نهاية كل شهر! أو حتى قبل نهاية الشهر، هذا ليس هو الاستقلال المالي. هذه وصفة للكارثة المالية. إذا كنت متزوجًا، فانتقل إلى نفس المستوى مع زوجتك في حدود ميزانيتك. إذا كنت أعزبًا، فابحث عن شريك للمساءلة.

بناء الثروة أمر مستحيل إذا كنت تعيش كل شهر على شيك الراتب. امنح كل دينار اسمًا قبل الشهر، وتتبع إنفاقك على مدار الشهر. إذا كانت ترتفع باستمرار أو تنفق في مجالات معينة، فيمكنك دائمًا ضبط المبلغ.

الميزانية مهمة للحصول على مواردك المالية على الطريق الصحيح، ولكنها لا تنتهي هناك. حتى عندما تحقق الحرية المالية، ستكون دائمًا مضطرا لوضع الميزانية الكاملة لكل شهر. لا يهم كم من المال لديك، تحتاج إلى خطة.

لن تحصل على الاستقلال المالي في حادث عرضي. الميزنة هي الخطوة الأولى لبناء الثروة الحقيقية وخطوة خطوة.

الخطوة رقم 2: نظف أموالك

بمجرد أن تبدأ في تعلم كيفية إدارة الأموال، يمكنك أن تدرك أنك ارتكبت بعض الأخطاء في أمورك المالية في الماضي. هذا جيد ولكن إذا كنت تريد أن تكون مستقلاً ماديًا، فعليك تنظيف الفوضى قبل أن تتمكن من البدء في بناء الثروة.

ماذا يعني إذا كان لديك ديون مثل بطاقات الائتمان أو القروض الطلابية أو أي شكل آخر  من القروض، فقد حان الوقت للتخلص منها كلها.

لماذا؟ لأنه في الوقت الذي تعتقد فيه أنك تملك المال، فإن مقدرات راتبك لديها اسم شخص آخر يحصل عليها وهو صاحب القروض. إذا كنت ترغب في الوصول إلى هدفك، فأنت بحاجة إلى معرفة دخلك وتحديده بدقة.

دفع الديون الخاصة بك يساعدك على بناء الأساس الذي سيدوم. تأكد من توفير 1000 دولار قبل البدء في معالجة الديون الخاصة بك. أنت لا تريد نفقات غير متوقعة لتعطيل تقدمك!

بمجرد أن تكون حرا وخاليًا من الديون، ابق هناك. الى الابد وجود ديون يقوض قدرتك على بناء ثروتك ويضع خطتك المالية في خطر. انها بسيطة. تحذير واضح من الديون!

الخطوة رقم 3: كن ذكيا حول اختيارك الوظيفي

أكبر أداة لبناء الثروة هي دخلك. لذلك عندما يتعلق الأمر باختيار مهنة، فعليك اختيار الأنسب منها لتحقيق أهدافك المالية. ليس هناك سبب آخر للبقاء عالقا في وظيفة مسدودة الأفاق وتثير جنونك، خاصة إذا كان ذلك يجعلك بائسا. العثور على الوظيفة التي تناسبك سوف تجعلك تستمتع أيضا برحلتك الحياتية.

إذن ما الذي يجب عليك البحث عنه؟ إليك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها:

أين تريد أن تكون في 10 سنوات المقبلة؟ تبدأ مع طرح الأسئلة التي يتهرب منها الكثيرون. هل هذا العمل منطقي هل هو متناسب مع أهدافك العامة؟

هل هناك دخل محتمل؟ حتى إذا كنت لا تحصل على راتب أحلامك، تأكد من وجود فرصة لزيادة دخلك وزيادة القيمة الخاصة بك.

هل يمكنك النمو؟ هل هناك فرص لتتحرك وتنمو وتترقى شخصياً ومهنياً؟

هل تستمتع بالعمل؟ لا تهدر عمرك في وظيفة تكرهها. ابحث عن شيء أنت شغوف به يسمح لك باستخدام قدراتك ومهاراتك الابداعية.

هل تدعم الفوائد أهدافك المتعلقة بالحرية المالية؟ خياراتك لمدخرات التقاعد والتأمين الصحي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على قدرتك على بناء الثروة.

يمكن أن يكون لاختيار مهنتك تأثير كبير على خطتك المالية طويلة الأجل، لذا خذها على محمل الجد!

الخطوة رقم 4: إنشاء إستراتيجية للادخار قصير الأجل

تخيل لو أنك اضطرت إلى سحب الأموال من خطتك التقاعدية عند الحاجة إلى استبدال جهاز تكييف الهواء في منزلك. ماذا لو كان عليك فتح بطاقة ائتمان للدفع مقابل شيء تريده بعد فقدانك لوظيفتك؟ كيف ستتقدم إلى الأمام وتحقق الحرية المالية وأنت تقترض المال من مستقبلك؟ أنت لن تفعل ذلك إياك أنتفعل ذلك.

إذا كان هدفك هو الحرية المالية، فأنت بحاجة إلى احتياطي مالي مؤقت للأحداث غير المتوقعة في الحياة، مثل إصلاحات السيارات والأجهزة المعطلة والخصومات الطبية. هذا هو السبب في أنك يجب أن تزيد الموارد الخاصة بك لتغطية الاحتياجات المتزايدة.

إن وجود النقود على يدك جزء مهم من خطتك المالية العامة. بمجرد أن يكون لديك حساب التوفير الممول بالكامل، ستبدأ في الشعور بمزيد من المرونة في ميزانيتك. ستتمكن من قول نعم للتسوق!

نظرًا لأنك لا تتحمل الديون، فستحتاج أيضًا إلى توفير المال. لنأخذ العطلة الصيفية على سبيل المثال. انها بسيطة! أنشئ بندًا في ميزانيتك الشهرية وأقسِّم المبلغ الإجمالي حسب الأشهر التي تريد حفظها. أنت لن تعيش في الديون بعد الآن، وهذا يعني أنه يمكنك الاستمتاع بعطلتك بدلاً من الحصول على فاتورة بطاقة ائتمان.

مع وجود صندوق طوارئ كامل وخطة لتغطية عمليات الشراء الكبيرة، سيكون لديك الأساس المالي لبدء الاستثمار.

الخطوة رقم 5: تعرف على خيارات الاستثمار الخاصة بك

الآن وبعد أن أصبحت لديك خطة لتحقيق مدخرات قصيرة الأجل، تكون مستعدًا للشراكة مع مستشار مالي يمكنه مساعدتك في تحقيق أقصى استفادة من خياراتك الاستثمارية طويلة الأجل. الخبر السار هو أنه كلما بدأت في الاستثمار باكرا، كلما ازدادت أموالك.

مدخرات التقاعد

ابدأ بالعمل مع المستشار المالي الخاص بك للاستفادة من حساباتك الادخارية، كم يجب أن تستثمر نحو التقاعد؟ التقط 15٪ من دخلك. ضعه في صندوق ادخار جميع الأبناك تقترح منتجات من هذا القبيل، خذها! لا تقل لا للمال.

عندما تدخر كمية معقولة من المال بعد سنتين أو أربعة فكر مليا في نوع الاستثمار الذي يمكن أن توظف فيه هذا المال إياك أن تغريك مشتريات الحياة لتنفقه بل استثمره فيما قدر يدر أضعافه ولو بعد 10 سنوات، وإذا نجحت في الاستثمار كرر العملية فقط لكن لا تضع كل البيض في سلة واحدة نوع استثماراتك فحتى مليارديرات العالم يقومون بنفس الشيء.

لخطوة رقم 6: كن نشطًا في رحلتك إلى الاستقلال المالي

إن اتخاذ القرارات الاستثمارية الصحيحة هو الخطوة الأولى، ولكن البقاء في تناغم مع صندوقك أمر بالغ الأهمية للحصول على أقصى استفادة من استثماراتك.

لقد عملت بجد لوضع الأساس الصحيح، لذلك لا تترك هذه الخطوة الحاسمة تصل إلى الحافة! أنت في حاجة إلى خبرة مستشار مالي لمساعدتك على التنقل بين خياراتك الاستثمارية ويفهم تحديات صعود وهبوط سوق الأسهم.

يمكن أن يساعدك المستشار المالي في:

اتخاذ قرارات حول استراتيجية الاستثمار الخاصة بك

قم بإعادة توازن أموالك بانتظام حتى تقوم بتقليل مخاطرك

قم بإنشاء خطة واقعية لما تبحث عنه

تعرف على خيارات الاستثمار المتاحة لديك خارج حسابات التقاعد

قم بإعداد خطة سحب لوضعك المحدد

هناك الكثير من الكتب والمستشارين الماليين، يمكنك الاعتماد عليهم لتحديد أهدافك المالية. تذكر أن الرحلة إلى الاستقلال المالي هي سباق الماراثون وليس العدو. المستشار المالي الخبير هو الشريك المثالي للرحلة.

الوصول إلى الحرية المالية

الحرية المالية هي أكثر من مجرد القدرة على تغطية الطوارئ غير المتوقعة، مثل إصلاح السيارات، دون تحمل هم التفكير في ذلك. تبدأ المتعة فعلاً عندما تدرك أن بإمكانك تلبية احتياجات الآخرين. تخيل القدرة على مساعدة عائلة فقيرة! أو السفر بدون قلق حول العالم إنه أمر عظيم يستحق العناء.

إذا كنت تعيش مثل أي شخص آخر فالأمر يستحق كل العمل الشاق الذي يتطلبه الوصول إلى هناك.