ما هو أفضل استثمار في السعودية؟


في ظلّ الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها المملكة العربية السعودية في إطار رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحوّل الوطني 2020، بهدفِ تحقيق التنويع الاقتصادي والابتعاد عن الاعتماد بشكلٍ مباشرٍ على النفط فقط، وجدَ الكثيرُ من الشباب والشابات السعوديين الظروف مناسبةً للبحث عن فرص استثمارية تحقّق لهم أمالهم وطموحاتهم الماليّة. ولهذا حاولنا في سياق هذه المقالة اختيار أفضل الفرص الاستثمارية التي تتناسبُ مع جميع فئات المستثمرين المبتدئين منهم والمحترفين لتحقيق أهدافهم.

6 طرق لاستثمار المال في السعودية

  1. صناديق الاستثمار
    إنّ الميزة الأساسية للاستثمار في الصندوق هي الاستفادة من خبرةِ ومعرفةِ مدير الصندوق في اتخاذ أفضل القرارات الاستثمارية. وتُعتبر صناديق الاستثمار وسيلةً أكثر ملائمةً لصغار المستثمرين باعتبار أنّ الصندوق يحتوي على العديد من الأسهم والسندات. لذا تَمنَحُ صناديقُ الاستثمار المُستثمرين غير المُلمّين بمهارات التحليل المالي فرصةً للاستفادة من معرفة ومهنية المختصين بالاستثمار في إدارة الأوراق الماليّة. ويُتيح الاستثمار في الصناديق للمستثمرين الأفراد إمكانيّة تنويع استثماراتهم بتكلفةٍ أقلّ نسبياً من الاستثمار والتنويع المباشر، مما يعطيهم فرصةً أكبر لتقليل مخاطر الاستثمار نتيجةً لتنوّع الأوراق الماليّة التي يَمتلكها الصندوق.
    فقد أظهر التقرير أن ملكية الصناديق الاستثمارية في سوق الأسهم السعودية ارتفعت بنهاية العام الماضي 2017، نحو 85.4%، إلى 163.47 مليار ريال، مقارنة بـ 88.17 مليار ريال بنهاية العام السابق له 2016، وبفارق بلغ نحو 75.30 مليار ريال.
  2. الذهب
    يُعدّ الاستثمار في الذهب أحد أهم الوسائل المثالية للحفاظ على تنوّع محفظتك الاستثمارية، خاصةً وأنّ الذهب لا تربطه علاقاتٌ قوية بالاستثمارات الأخرى مثل الأسهم والسندات. وتزداد نسبة الإقبال على الاستثمار في الذهب كملاذ آمن، لاسيما عند تقلّب الأحوال الاقتصادية. كما يُعتبر الاستثمار في الذهب وسيلةً جيدة للتحوط من التضخم. هذا فضلاً عن قانونية استثمار الأموال في الذهب إذ يمكن لأيّ شخصٍ القيام بذلك، من خلال شراء السبائك أو الجنيهات الذهبية عن طريق البنوك أو البورصات العالمية أو شركات الوساطة. 
  3. الودائع البنكيّة
    تُعتبرُ الودائع البنكيّة من أفضل الاستثمارات الآمنة وقليلة المخاطر، فإذا كنتَ تبحثُ عن طريقةٍ لتنمية ثروتك وتحقيق أرباحٍ بعيداً عن المخاطر العالية نسبية، فالودائع البنكيّة تعدّ من الخيارات الجيدة لتحقيقِ هذا الهدف. وتوفر البنوكُ السعودية العديد من حسابات الودائع البنكيّة المختلفة من حيث الحدّ الأدنى لقيمة الوديعة وفترة الوديعة والتي قد تبدأ من شهرٍ واحد.
  4. العقارات
    بالرغم من تراجع الأسعار في سوق العقارات السعودي، إلا أنه سوق واعد لاسيما في ظلّ الإصلاحات التي تقوم بها المملكة لتعزيز دور القطاع العقاري بهدف جذب المزيد من المستثمرين إلى هذا القطاع، وذلك في إطار رؤية المملكة 2030، وفي هذا الصدد اتخذت الجهات المعنيّة بالقطاع العقاري في المملكة، كصندوق التنمية العقارية، ومؤسسة النقد العربي السعودي، ووزارة الإسكان بعض الإجراءات والقرارات التي ساعدت في تسهيل عملية التملّك العقاري للمواطنين، مثل برنامج سكني، والتمويل المدعوم، وتخفيض نسبة الدفعة المقدّمة للحصول على تمويل عقاري من شركات التمويل والبنوك إلى 15%.  
  5. الأسهم
    يعتبر السوق المالية السعودية (تداول) من أقوى وأكبر أسواق الأسهم في منطقة الخليج. وللسوق السعودية مستقبل واعد، ومن المتوقع أن يبدأ سوق الأسهم السعودية مرحلة الانضمام للمؤشرات العالمية الناشئة اعتباراً من الربع الثاني من العام الحالي 2018. فقد حقّق السوق المالية السعودية (تداول) أفضلَ أداءٍ في المنطقة بعد سوق دبي المالي، فهي المجال الأكثر جذباً للمستثمرين السعوديين، الذين يقوم معظمهم بممارسة عمليات التداول واتخاذ قرارات البيع والشراء بأنفسهم، بالإضافة إلى المستثمرين المقيمين. كما قامت الجهات المعنيّة في المملكة باتخاذ العديد من الإجراءات لجذب المستثمرين الأجانب غير المقيمين للاستثمار في سوق الأسهم السعودي. وأعلنت الهيئةُ العامة للزكاة والدخل أنّ الأسهم ستكون معفاةً من ضريبة القيمة المُضافة.
  6. تأسيس مشروعٍ خاص
    يساهمُ قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة بنسبة 20% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربيّة السعودية، وتعدّ هذه النسبة ضئيلة مقارنةً بالدول المتقدّمة اقتصادياً والتي قد تصل فيها النسبة إلى 70%، فضلاً عن مساهمتها الكبيرة في خلق فرص العمل. لذلك وانطلاقاً من أهداف رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 لدعم ريادة الأعمال وتنمية مهارات الشباب والشابات، تسعى المؤسسات والهيئات الحكومية إلى تنمية قطاع المشاريع الصغيرة لتصل مساهمته إلى 35% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول العام 2030، وذلك عن طريق مساعدة رواد الأعمال لبدء مشاريعهم من خلال تقديم الدعم المالي والفني لهم.