مخاطر العملات المشفرة .. تعرف عليها قبل بدء الاستثمار بهذا السوق



نجحت العملات الرقمية في أن تسيطر على عقول المستثمرين بعد الارتفاع المبالغ فيه في نهاية عام 2017، وعلى الرغم من انخفاضاتها المتوالية منذ ذلك التاريخ إلا أنها مازالت مسيطرة على عقول الكثيرين في مجال تداول المال، نشرح اليوم مخاطر العملات المشفرة التي يجب عليك عزيزي أن تنتبه إليها وتكون على دراية بها قبل البدء في استثمار أموالك في ذلك المجال.

Post image

علينا في البداية أن نعترف أن العملات الرقمية مازالت في بدايتها، وتشهد حالة من عدم الاستقرار مثل أي شئ جديد يحدث في العالم، ولذلك يوجد لها بعض مخاطر العملات المشفرة الحالية، والتي من الممكن أن تزيد في المستقبل، أو تقل أيضًا، فهذه المخاطر يجب أن تضعها في عين الاعتبار حتى لاتكون فريسة سهلة، وتخسر أموالك في استثمار العملات الرقمية.

تقلب الأسعار من مخاطر العملات المشفرة


Post image

تشهد العملات الرقمية بشكل عام، حالة غريبة من تقلب الأسعار، فالبيتكوين وصلت في ديسمبر من عام 2017، إلى 20 ألف دولار، واليوم يتم تداولها عند 3900 دولار، لذلك من الممكن أن تشهد مكاسب غير مسبوقة وكذلك خسائر غير مسبوقة في حالة استثمارك في العملات الرقمية.

ويعتبر تقلب أسعار العملات الرقمية هو أهم مخاطر العملات المشفرة لكن الغريب في ذلك، أنه أمر شائع في ذلك المجال ويعود إلى بعض المصادر ومنها مايلي:

  • طبيعة السوق الغير منظمة.

  • العاطفة في التعامل مع السوق.

  • دعاية السوق للعملات الرقمية.

من السهل من سوق العملات الرقمية التلاعب في الأسعار، فعلى سبيل المثال، تستطيع منصة تداول العملات الرقمية بسهولة، أن تقوم بالتلاعب في الأسعار، بهدف وهم المستثمرين في الانضمام إليها، وكذلك من الممكن القيام بعمليات التجميع والتفريغ، والمعروفة باسم Pump And Dump، وهي من طرق خداع المتداول البسيط.

اللوائح التنظيمية من مخاطر العملات المشفرة


Post image

كما قلنا من قبل أن سوق العملات الرقمية مازال جديد في النظام المالي، توجد بعض الدول تحاربه مثل الصين، وتوجد دول آخرى تقف بجوار هذا السوق وتعمل على تنميته مثل مالطا، وتوجد دول آخرى على الحياد مثل وتضع قوانين تنظيمية تتماشى مع النظام المالي الخاص بها، لهذا السوق، ولكن الجزء الكبير من الدول في العالم لم يقم بتنظيم سوق العملات الرقمية.

بالتالي عزيزي أنت أمام موقف صعب كيف ستقوم بالتداول في العملات الرقمية، والدولة التي تقيم فيها لاتعترف من الأساس بهذا السوق، وكيف أيضًا في حالة تعرضك لأي عملية نصب أن تأخذ حقك فلا يوجد قانون يقر بالعملات الرقمية من الأساس، لذلك يعتبر عنصر اللوائح التنظيمية من أكثر مخاطر العملات المشفرة في العالم.

يتجنب العديد من المستثمرين الاستثمار في ذلك السوق على الرغم من رغبته في عمل ذلك، بسبب عدم وجود لوائح تنظيمية تقر بقانوينة هذه العملات، لكن نحن في الوقت الحالي، ومع المستقبل القريب بدأت العديد من الدول المختلفة في أنحاء العالم، بالنظر بعين صائبة نحو العملات الرقمية، لتقنين وضع هذه العملات، وتعد البحرين أول دولة عربية بدأت في وضع إطار تنظيمي لتنظيم هذا السوق، كما أنها تعمل على جذب شركات العملات الرقمية للعمل من أراضيها.

التعرض للسرقة والاختراق


Post image

يعتبر هذا العامل هو عامل متكرر في مخاطر العملات المشفرة في العالم كله، فتقريبًا كل شهر أو أسبوع نقرأ خبر عن اختراق بورصة تداول عملات رقمية، أو اختفاء عملات رقمية من محفظة ما.

تظل القرصنة تهديد دائم للمستثمرين في ذلك المجال في حالة عدم حفظهم للعملات الرقمية بشكل صحيح، لذلك عزيزي يمكنك تجنب هذا الموضوع تمامًا من خلال اختيار محفظة مناسبة لك، وأفضل المحافظ المجانية التي يمكن الاعتماد عليها المحفظة الورقية على أن يتم حفظها في إحدى خزائن البنك، أما عن أفضل محفظة للعملات الرقمية بشكل عام فهي محافظ الأجهزة لكنها مكلفة بعض الشئ ويمكنك طلبها من الشركات التي تقوم بتصنيعها، لكنها تكون آمنة تمامًا، وتحفظ أموالك بسلام.

حدثت في الآونة الأخيرة العديد من عمليات السرقة سواء للمحافظ بشكل مباشر، أو تهديد الأشخاص من قبل مجرمين بخطف أحد أقاربه على سبيل المثال في حالة عدم سداد مبلغ ما في شكل العملات الرقمية، لذلك عزيزي ننصحك بعد حفظ عملاتك الرقمية وبدء الاستثمار في ذلك المجال، بألا تفصح الأمر لأحد لأنهم من الممكن في حالة ارتفاع سعر العملات الرقمية، يفكر في إيذائك بأي شكل من الأشكال للحصول على هذه العملات، لذلك عزيزي التزم الصمت وكن حذرًا لأقصى درجة لتجنب مخاطر العملات المشفرة المتنوعة.

تبني سوق العملات الرقمية


Post image

مع عدم وجود لوائح تنظيمية لسوق العملات الرقمية، يكون من الصعب على الشركات العالمية الكبرى تبني سوق العملات الرقمية في مجال الدفع على سبيل المثال، لكن عزيزي هذا الأمر قد بدأ في التلاشي بعض الشئ، فاستخدمت بعض الشركات الكبرى بعض العملات الرقمية وأهمها البيتكوين للتعامل بها مع المواطنين في عمليات الشراء ولعل أهم هذه الشركات كنتاكي على سبيل المثال بدأت في قبول البيتكوين في بعض المناطق في العالم، فرنسا بدأت في بيع التبغ مقابل البيتكوين أيضًا.

الاعتماد على العملات الرقمية بدأ في الظهور على الرغم من أن السوق مازال ينمو في شكل مبكر، لكن مع توالي الأيام والفترات الزمنية ستزداد عملية الاعتماد هذه وستجبر العملات الرقمية الشركات في الكثير من المجالات بالتعامل بها، وهذا بالطبع بعد ظهور اللوائح التنظيمية، واكتساب هذا السوق شهرة واسعة مستقبليًا.

الخروج من السوق من مخاطر العملات المشفرة

في حالة رغبة المستثمر في الخروج من سوق العملات الرقمية، فأنه سيواجه بعض المشاكل، حيث أن أكثر منصات تبادل العملات الرقمية لاتسح إلا بعمليات سحب بالدولار الأمريكي، ويوجد جزء قليل يسمح باليورو، الجنيه الإسترليني، والين الياباني، كذلك في كثير من الأحيان هذه المنصات يكون لها حد أدنى من السحوبات عند عمليات السحب إلى العملات التقليدية، من الممكن أن يكون استثمارك أقل من ذلك الحد، بالتالي لن تتمكن من تحويل العملات الرقمية إلى آخرى تقليدية.